بشارات مرجية : أدب الأطفال هو طريق الطفل إلي الإبداع

بشارات مرجية : أدب الأطفال هو طريق الطفل إلي الإبداع

يعتبر أدب الأطفال هو مادة خصبة تساعد على تطوير مهارات وقدرات الطفل و مواهبه،فهو أدب راقي يحاكي الطفل و من خلاله نستطيع أن نصنع له عالما له يعكس واقعه ،فهو وسيلة لتفجير الطاقات الكامنة لدي الطفل من خلال القصص والمسرحيات والشعر،و من هنا اليوم نلتقي بالقائمة الفكرية الكبيرة الفلسطينية الدكتور بشارات مرجية فهو مدير مركز الأطفال سابقا ،و مستشار بلدية الناصرة في موضوع الشؤون التعليمية والثقافية،لقد الف اكثر من 70كتاب تناول موضوعات عدة و من أبرز هذة الموضوعات أدب الأطفال .

أهلا وسهلا بحضرتك.

كيف تعرف نفسك؟

أنا الدكتور بشارة مرجية، أسكن في مدينة الناصرة (في فلسطين). ولدت عام 1954 ، متزوج من امرأة رائعة تدعى ريما، عندي ابنة واحدة اسمها لمى، وابنان هما شادي وفادي وثلاثة أحفاد. حصلت على شهادة الدكتوراة عام 1995 بعد أن قدمت رسالة عن شخصية المرأة في الأدب العربي القديم حتى القرن الثامن عشر(وقد ترجمت الى اللغة الإنجليزية).ألفت حتى هذا اليوم أكثر من سبعين كتابا في الأدب العربي وأدب الأطفال ، وحصلت على عدة جوائز وشهادات تقديرية محلية وعالمية.

ما هو المقصود بأدب الأطفال؟

عرفت أدب الأطفال في كتابي: أدب الأطفال بين الواقع والخيال على النحو التالي:

أدب الأطفال هو خبرة لغوية في شكل فني من التعبير الأدبي ، له قواعد خاصة، ومناهج خاصة، يأتي في صور مختلفة وأشكال متعددة، وموجه لفئة معينة هم الأطفال (من سن ما قبل المدرسة الى نهاية سن الطفولة المتأخرة)، وله قاموس خاص، ويتمشى هذا الأدب مع قدرات الطفل، ليجعل منه كائنا اجتماعيا وتربويا، ليتكيف مع مجتمعه وعصره، ويمكن أن يكون هذا الأدب شعرا أو نثرا، شفويا أو كتابيا، ويجري على لسان الانسان أو الحيوان أو الجماد ، ويمتع الأطفال أولا ، وينمي فيهم الإحساس بالجمال ثانيا، ويعلمهم تجارب البشرية ثالثا، وذلك بأسلوب سهل فصيح، مع خيال شفاف ، ومضمون هادف متنوع.

ما هي اهم أهداف أدب الأطفال؟

يمكن تقسيم أهداف أدب الأطفال على النحو التالي:

*الأهداف المتعلقة بالناحية التربوية.

*الأهداف المتعلقة بالقيم والاجتماع.

*الأهداف المتعلقة بالمعارف والوجدان.

يتزود الأطفال بهذه الأهداف خلال مراحل الطفولة، التي تبدأ في البيت وتنتهي في المدرسة بنهاية مرحلة الطفولة المتأخرة، وخلال كل مرحلة يتزود الطفل بالأهداف التي تتناسب أو تتلاءم مع سنه واحتياجاته وانشغالاته، دون أي ثقل أو عبء أو ضغط، وذلك بأسلوب شائق ، وكلام لائق يحملان الرسالة والهدف.

ما هو دور أدب الأطفال في : تربية الطفل وبناء شخصيته، وحثه على الابداع والإنتاج وغرس القيم في نفسيته؟

أدب الأطفال هو الغذاء الرئيس للأطفال من الناحية الفكرية والعاطفية والنفسية، من هنا علينا نحن الآباء والأمهات أن نزود هذا الأدب لأطفالنا ، والاعتناء به في جميع مراحل الطفولة ، لأنه يشمل جميع احتياجات الطفولة من: ثقافة ومعرفة، مدارك واكتشافات جديدة، علاج ومواجهة، ابداع ونقد، حلم وواقع، مسؤولية وتحد، قيم وأخلاق ، انتماء وتسامح، تقدير وتشجيع، بناء الشخصية وارتقاء النفس، الحث والدعم، الابداع والإنتاج، المتعة والاحساس.

يكون أدب الأطفال ثقافة عامة لدى الطفل، يوسع آفاقه، يزوده بالعواطف الدينية والوطنية، يساعده على تجنب الأخطار، يغرس فيه الاستقرارالنفسي، يعرفه بالعادات والتقاليد، يوصله بالثقافات المختلفة والحضارات المجاورة، يقوي فيه مهارات التحدث، يعطيه الفرصة للأحلام، يبرز طاقاته الإبداعية، يبث الثقة في نفسه لدفعه الى النجاح، يوقفه على حقيقة الحياة وما فيها من خير وشر، يخلصه من الانفعالات الضارة، يزوده بالمعلومات والمعارف والتكنولوجيات ، ينمي فيه روح النقد، يرسخ فيه القيم ولأخلاق الحسنة، ينمي ادراكه ، يساعده على اكتشاف مواهبه، يعرفه بالصواب والخطأ، يقوي فيه روح الانتماء الى المجتمع، ينمي فيه الشعور والاحساس اتجاه المخلوقات والكائنات الأخرى، يفرحه ويسليه، يساعده على "تقمص" شخصيات يحبها، ينمي فيه الذوق الفني، يساعده على توسيع قاموسه اللغوي، يساعده على التذكر وربط الأزمان ، يعرفه بالشخصيات التاريخية والأدبية والدينية.. فعن طريق هذه الأدوار التي يقوم بها أدب الأطفال ، فان الأطفال يتربون التربية السليمة ، ويبنون شخصيتهم، ويسيرون حسب القيم والأخلاق، ويتجهون نحو الابداع والإنتاج.

الدكتور بشارات، كيف يتم اختيار الكتاب الجيد للأطفال؟

اذا أردنا أن نختار كتابا جيدا للأطفال ، فعلينا أن نعتمد على أمرين:

الأول: هو مضمون الكتاب(أي الفحوى واللغة والأسلوب).

والثاني: هو شكل الكتاب(أي الغلاف، الرسومات، نوع الورق، الطباعة، الحجم والتصميم).

5) هناك من يدعي ويقول بأن أدب الأطفال جاء لتسلية الأطفال.. فما رأيك؟

أنا لا أوافق هذا الرأي ، مع أن التسلية واردة في أدوار أدب الأطفال(انظري بعضا من أدوار أدب الأطفال التي ذكرتها أعلاه في جوابي لسؤال رقم 3 ).ان أدب الأطفال فوائده كثيرة، وأدواره عديدة ومتنوعة ومتشكلة.. والتسلية جزء بسيط من هذه الفوائد والأدوار.

ما هي أكثر الفنون الأدبية التي ينجذب اليها الطفل؟

ان أحب الألوان الأدبية المحببة للأطفال هي القصص، وذلك لأن مبناها ساحر، وفيها عناصر كثيرة تشوق الأطفال، تفتق خيالهم، تنمي عقولهم ووجدانهم، تشمل على المنبهات والمثيرات، تزيد اندماجهم ويقظتهم، تحثهم على الابداع ، تنمي فيهم ملكة التخيل والتصور، تنقلهم الى العوالم الأخرى، تمتعهم وتسليهم، تعلمهم وتعرفهم، تجعلهم يتذوقون الجمال، تشجعهم على القراءة والكتابة، وعلى السلوكيات والتصرفات الحسنة.

قصص الأطفال عالم واسع ، وأنواع وأشكال، فمنها الواقعي والخيالي، ومنها العلمي والثقافي، ومنها التراثي والتاريخي البطولي، ومنها الجغرافي الطبيعي.. منها ما هو على لسان الانسان، ومنها ما هو على لسان الحيوان والنبات والجماد.

عندما يعتاد الطفل على القراءة فانه لا يستطيع أن يقاوم وجود كتاب أمامه.. كيف نربي الطفل على حب القراءة؟ وفي أي سن؟ وكيف تفسر ظاهرة الأطفال الذين يبتعدون عن القراءة؟

نعم هذا صحيح.. لأن تعويد الطفل على شيء سيؤدي الى القيام به ، فاذا حببنا الطفل بالكتاب فسيحبه وسيطلبه، واذا حببنا الطفل القراءة فانه سيحبها وسينجذب اليها.. من هنا تقع المسؤولية الأولى في هذا الصدد على الوالدين ، وذلك عندما يكون الطفل في سنواته الأولى موجودا في البيت، وبهذا فان عملية تربية تحبيب القراءة تبدأ في البيت عن طريق تعويد الطفل على مشاهدة الصور والرسوم وامساكها، ثم الانتقال الى الكتب الخاصة التي تتلاءم مع جيل الطفل والتي تشمل صورا ورسومات لأمور من حياة الطفل ، مع تكرار لفظ كلمة الصورة أو الرسمة، فيعتاد الطفل على الإمساك بالكتاب وعلى لفظ الكلمات وهكذا دواليك.

يجب البدء بعملية التعويد والتحبيب في الأشهر الأولى من مولد الطفل، وعلى الآباء والأمهات المواصلة والمثابرة في هذه العملية ما دام الطفل موجودا في البيت.. ومن المفضل ان تكون زاوية خاصة للكتب في البيت، وتعويد الأطفال على كيفية استخدامها .

وأما بخصوص الأطفال الذين يبتعدون عن القراءة، فالأسباب كثيرة ، ومنها على سبيل المثال:

اهمال الوالدين ، اهمال المسؤولين والمسؤولات، تأثيرات الشبكات التكنولوجية والهواتف الذكية ، الظروف الاجتماعية والاقتصادية، الأوضاع العائلية، الظروف الحياتية التي يعيشها الأطفال ، وهناك أسباب أخرى كثيرة ..والحل بالنسبة الي هو: أن ندرس أحوال كل طفل وطفل على انفراد ، ومعرفة الأسباب التي ابتعد الطفل بسببها عن القراءة ، ثم البدء بإيجاد الحلول ، وإعادة الطفل الى القراءة والانجذاب اليها .

الدكتور بشارات، ما هو المقصود بالقاموس اللغوي (اللفظي) للطفل؟

للأطفال قاموس لغوي خاص بهم وبعالمهم ، وهذا القاموس يتلاءم أو يتناسب مع جيل الطفل، من هنا فلكل جيل من أجيال الطفولة ، قاموس خاص به ، من ناحية الكلمات المستخدمة ، والألفاظ المستعملة، والعبارات الشائعة التي يعيشها الطفل في حياته الخاصة والعامة، وكلما كبر الطفل ، كبر هذا القاموس بازدياد كلماته وألفاظه وعباراته.. وعلي أن أؤكد ان استخدام القاموس الملائم لجيل الطفل ، يساعدنا كثيرا في التواصل معه ، وحتى ان مقياس نجاح كاتب الأطفال متعلق بقاموس الأطفال الذي يستخدمه ، أو يعتمد عليه في كتابته للأطفال.

قاموس الأطفال اللغوي هو الأساس للتواصل والكتابة والابداع.

أفلام الكرتون .. هل تدخل ضمن قائمة أدب الأطفال؟ وما رأيك فيها؟

نعم.. أفلام الكرتون تدخل ضمن قائمة أدب الأطفال.. وأما رأيي حول هذه الأفلام ، فانني الخصه بما يلي: أفلام الكرتون متنوعة ومختلفة وكثيرة، فمنها ما له فوائد ، ومنها ما له مضار، ومنها ما يناسب أطفالنا ، ومنها ما لا يناسب أطفالنا ، فأفلام الكرتون التي تنادي أو تؤكد على التصرفات الحسنة ، والسلوكيات البناءة، والقيم والأخلاق ، والمعارف والعلوم ، والابداع والتجارب ، والتطورات والتكنولوجيات ، فانني اؤيدها وأدعو الأطفال لمشاهدتها ، لأنهم سيجنون منها أمورا كثيرة نافعة ومفيدة، وأما أفلام الكرتون التي لا تتلاءم مع أجواء أطفالنا، ولا تتناسب مع بيئتنا ، ولا مع قيم مجتمعنا العربي ، فانني لا أؤيد أطفالنا بمشاهدتها ، لأنهم سوف لا يحققون منها الا الخراب والدمار والانحطاط.

ما هي المخاطر التي تواجه أطفالنا جراء ما يعرض على شاشة التلفاز؟ وما هي المسؤولية الملقاة علينا كأمهات واباء؟

ان ما يعرض على شاشة التلفاز من: برامج ومسلسلات، أفلام وتمثيليات، مسابقات وتحديات، ألعاب نارية وبهلوانية، مشاهد ولقطات غير لائقة ، العنف بأنواعه، المخدرات والتدخين ، الموت والانتحار، استخدام الأسلحة والأدوات الحادة ، الى آخره.. فنحن الكبار نستطيع أن نميز بين منفعتها ومضارها ..والسؤال الذي يطرح: هل الأطفال يستطيعون أن يميزوا كما نميز نحن الكبار؟ فالجواب لا ثم لا .. اذن هناك مسؤولية كبيرة تقع على الآباء والأمهات في هذا الصدد، ومن هذا المنطلق علينا تعويد أطفالنا على مشاهدة ما يناسبهم ويفيدهم، وذلك بالجلوس معهم، ومشاركتهم بالمشاهدة ، وبعد المشاهدة نحاورهم ونسألهم حول ما شاهدوه ، ونشجعهم على مواصلة مشاهدتهم للبرنامج الذي أحبوه واستفادوا منه.. وأما اذا كان الهدف تضييع الوقت ، وعدم الاستفادة ، فعلينا تقع المسؤولية في توجيه وارشاد أطفالنا بالابتعاد عما يشاهدونه ، وحثهم وتشجيعهم على مشاهدة البرامج التي تناسبهم وتنفعهم .

يؤثر التلفاز كثيرا على الأطفال ، وكم بالحري اذا كان حديثنا عن مخاطره وتأثيراته السالبة، وعلى هذا الأساس ، يجب الانتباه لما يشاهده أطفالنا ، حتى نحميهم من المخاطر والتأثيرات السالبة ، واذا لم نقم بهذه المسؤولية الملقاة علينا ، فأطفالنا سيضيعون ، سيخالفون ، سيرتكبون المخالفات والجرائم، وسيسلكون طرق الجهل والضياع .

د. بشارة: على من تقع مسؤولية تقديم أدب إسلامي للأطفال؟

يحمل الأدب الإسلامي روائع القيم والأخلاق والسلوكيات الحسنة ، والتعاليم الراقية السامية، فهذه البذور الطيبة يجب غرسها في نفوس الأطفال ..فالطفل في سنواته الأولى موجود في البيت، فمسؤولية غرس هذه البذور تقع على الآباء والأمهات، في توجيهاتهم وارشاداتهم وتعليمهم وحثهم ودعمهم لأطفالهم ، واذا تربى الأطفال على هذا الأدب ، فسيقتدون به في تعاملهم وتصرفاتهم وسلوكياتهم وعلمهم وتعليمهم، وخصوصا عندما ينتقلون الى الروضة والمدرسة ، وعلينا أن نتذكر – نحن الآباء والأمهات – أن عملية غرس البذور لا تتوقف على الطفل الذي ما زال في البيت في سنواته الأولى ، بل تحتاج الى المواصلة والمثابرة في الرعاية والاهتمام ، وخصوصا بعد خروج الطفل من البيت لمواصلة علمه وتعليمه.

كيف يمكن أن " يتقمص " كاتب أدب الأطفال شخصية الطفل ، ويفكر بطريقته ، كي يستطيع ان يكتب للأطفال ، ويصل اليهم والى عقولهم وتفكيرهم؟

يستطيع الكاتب أو الشاعر أن "يتقمص "شخصية الطفل ، ويفكر بطريقته لكي يصل الى عقله وتفكيره ، اذا توفرت فيه المميزات والشروط التالية:

معرفة قاموس الأطفال اللغوي، معرفة أصول التربية والأصول الفنية لكتابة القصة أو المسرحية أو الشعر أو الأغنية ، التفاعل مع مادة الحياة التي يختارها للأطفال بروحه وعواطفه، الابتعاد عن غريب الألفاظ والمجاز، استخدام الجمل القصيرة، العلم بمستويات الأطفال من الناحية التفكيرية خلال مراحل الطفولة، معرفة كل مرحلة من مراحل الطفولة من ناحية اهتماماتها وميولها وخصائصها، عدم المبالغة في التفصيل واختيار المعاني الحسية، الاعتماد على اللغة السهلة ، والتمتع بالاحساس الفني الصادق والموهبة الخارقة، التزود بالدراسات والأبحاث المتعلقة بأدب الأطفال، التزود بعلم نفس الطفل حتى يعي مستوى فهم الطفل ووعيه وذكائه، والالمام بجميع المميزات الفنية التي تميز كل نوع من أشكال أدب الأطفال.. فاذا توفرت هذه المميزات والشروط في كاتب أدب الأطفال، فانه يستطيع أن " يتقمص " شخصية الطفل ، ويفكر بطريقته، ويصل الى عقله وتفكيره.

كلمة أخيرة تود ايصالها الى الآباء والأمهات؟

أيها الآباء والأمهات.. لقد منحكم الله البنين والبنات ، وهم أغلى ما في الوجود ، وجعلهم زينة الحياة.. فاشكروا ربكم على هذه النعمة دائما وأبدا.. وما أرجوه من حضرتكم هو: أن تقوموا برعاية فلذات أكبادكم، أن تلبوا احتياجات أولادكم وبناتكم، أن تغرسوا في نفوسهم القيم الرفيعة والأخلاق الحسنة، وأن تشاركوهم، تعلموهم، تشجعوهم ، وتدعموهم.. لأن أطفال اليوم هم رجال المستقبل.. والشكر لله دائما وأبدا.

في ختام هذا الحوار، أشكر الدكتورة لطيفة محمد حسيب القاضي ، على أسئلتها الهادفة الشاملة الشائقة، متمنيا لها الصحة والتوفيق، والمزيد من التألق والابداع .

الكلمات المفتاحية بشارات مرجية أداب الأطفال

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

راديو القمة

radio

الأكثر قراءة

فيس بوك

a
;