صحة الدقهلية تحتفل باليوم العالمى للهيموفيليا لمساندة المرضى

  • عرض 3 صورة

نظمت مديرية الصحة بالدقهلية بالتعاون مع الهيئة العامة للتأمين الصحي ، احتفالية باليوم العالمي للهيموفيليا ، صباح اليوم الاربعاء 20 ابريل 2022 ، في العاشرة صباحا بقاعة التدريب بمستشفى سندوب للتأمين الصحي ، بحضور حوالي 25 طفل من المصابين بالهيموفيليا وذويهم.

جاء ذلك في اطار حرص الدولة على الاهتمام بالأطفال والصحة العامة ، بناءا على تعليمات ا. د خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والقائم بأعمال وزير الصحة وتوجيهات د حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة ، تحت رعاية د شريف مكين وكيل وزارة الصحة بالدقهلية ، وتوجيهات د عبير عبد الغني وكيل المديرية ، واشراف د سارة عبد المحسن منسق فرق التواصل المجتمعي بمديرية الصحة ، و تعاون د رشا مصطفى مدير مستشفى التأمين الصحي بسندوب .

تم خلال اليوم عمل نقاش مع الاطفال وذويهم بمشاركة د ولاء فرج من ادارة الثقافة الصحية بمديرية الصحة بالدقهلية ، ود محمود نيازي من قسم الثقافة بادارة المنصورة ، عن كيفية التعامل مع النزيف الحاد و انقاذ المريض في حالة التعرض له ، والتوعية عن مرض الهيموفيليا وكيفيه التعامل معه .

كما قامت فرق التواصل المجتمعي التابعة لمديرية الصحة بالدقهلية بنشر الوعي الصحي وتقديم الرسائل التوعوية للاطفال وذويهم ، عن الاهتمام بالتغذية السليمة ورسائل تثقيفية ونصائح ؛ للعيش بصحة جيدة مع المرض ولفت الانتباه الى الرعاية الذاتية المناسبة من خلال :
1- معرفة اعراض الهيموفيليا ، واهمية اتباع السلوكيات الصحية التي تقلل من حدوث اي مضاعفات للمريض.

2- ممارسة النظافة الجيدة للأسنان ؛ لتجنب امراض اللثة والتى قد تؤدي إلى النزيف المفرط.

3- اهمية عمل تمارين معينة ؛ لتحسين قوة العضلات والعظام وذلك تحت اشراف طبي.

4- تجنب بعض الادوية التي قد تؤدي الى النزيف.
5- عمل الفحوصات الدوريه والمنتظمة لعدوى الدم.
6- التغذية السليمة والمطلوبة لمرضي الهيموفيليا.

هذا ويوافق اليوم العالمي للهيموفيليا السابع عشر من شهر ابريل كل عام ، والذي أطلقه ونظمه الاتحاد العالمي للهيموفيليا خلال العام 1989 ، واستمر بالانتشار عاماً بعد عام ؛ لأهمية الأهداف والأفكار التي يحاول تقديمها للعالم حول مرض الهيموفيليا ، والمعاناة الصامتة التي يعيشها المصابون بها ؛ و نظراً لأن جائحة (كورونا) أحدثت تأثيرًا كبيرًا على الأشخاص الذين يعانون اضطرابات النزيف .

هذا وقد حرصت وزارة الصحة على جمع كل ما يتعلق بأمراض النزيف حول العالم ، كهدف توعوي في هذا اليوم والتأكيد على أهمية التثقيف الصحي في التعايش مع مرض النزف الدموي (الهيموفيليا)، وتجنب المضاعفات المصاحبة له و رفع مستوى الوعي حول مرض النزف الدموي بين عامة الناس ، وبالتالي تحسين الظروف المعيشية لمرضى النزف الدموي، ونشر الوعي بينهم.

وفي ختام الحفل تم توزيع بعض الهدايا البسيطة للاطفال والتقاط بعض الصور التذكارية معهم .

الكلمات المفتاحية صحة الدقهلية

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

عاجل

راديو القمة

radio

الأكثر قراءة

فيس بوك

a
;