الأغنية و الشارع المصري

الأغنية و الشارع المصري

تعد الأغنية مصدر قوي من مصادر البهجة والسعادة أو الفرح والحزن ذلك لأنها تلامس المشاعر و تلعب علي منطقة الاحساس من خلال الكلمات واللحن والصوت وهذا ما فعلته اغنيه" بالبنط العريض" للفنان حسين الجسمي إذ أنها وفي وقت قصير أصبحت هي الأغنية الأولى التي يتغني بها الكبير والصغير ..المرأة والرجل في كل مكان .

وقد أرجع البعض السبب خلف ذلك النجاح إلي احتياج الإنسان " للطبطبة " خاصة في ظل الظروف الراهنة وحالة الهلع والخوف التي انتابت الجميع جراء فيروس كورونا

.

إلا أنني اري ان وجود الڤيروس كان له من الفوائد إذ أنه خلق حالة من الأحتواء والدفأ بين أفراد الأسرة والتي كانت قد فَترت نتيجة لضغوط الحياة التي أبقت عائل الأسرة خارج المنزل لساعات طويلة طلبا للرزق.

وهذا يعني أن هناك عوامل اخري غير الطبطه هي التي كانت سببا في نجاح الاغنيه وتلك العوامل تظهر في إكتمال عناصر النجاح من كلمات ولحن وأداء، حيث اعتمد الكاتب على أسلوب جذب الإنتباه في بداية الأغنية فكانت كلماته " حبيبي بالبنط العريض ..غالي وأقرب م الوريد ... الخ" وهو أسلوب أشبه بالنداء القوي الذي يبعث على الالتفات ومن ثم الالتفاف حول قائله، ثم أعقبه بالقرار " آه لقيت الطبطبة واقوي لو ما انتش بعيد ...الخ " والذي يتميز بنغمة مبهجه للغايه تمنح السامع حالة من السعادة والرغبة في الغناء والرقص والهتاف وتخرجه من الحالة النفسية السيئة فأصبح الجميع يتغني به وعَلقت كلمات القرار بذهن المستمع وأصبحت موضوع الجميع فخرجت التساؤلات عن الطبطبه بأسلوب ساخر وتداول الكثيرين النكات عبر صفحات التواصل الاجتماعي.

وقد ظهرت مهارة الكاتب أيمن بهجت قمر في تطويع اللحن لخدمة الكلمات وليس العكس على الرغم من أنه كان قد أستلم اللحن اولا ًمن الفنان حسين الجسمي ثم قام ببناء الكلمات عليه ، وإني وإن كنت اري ان تلك الكلمات ليست هي الأفضل من الناحيه الادبيه واللغوية كما أنها ليست هي الأرقي إلا أنني لا أستطيع أن أنكر أنها تمكنت من قلوب المستمعين وأخذت مكانتها على ألسنتهم وانا من هؤلاء.

تري .. هل سيظل تأثير الأغنية باقي ام أنها ستلحق بمثيلاتها من الاغاني سواء الاسبانيه مثل " ديسباسيتو " أو المصريه مثال "اللي سابنا خسر دلعنا" "و اطبطب وادلع " وغيرهم من الاغاني المشابهة والتي كان لها تأثير وقتي ولكننا فقدنا الشغف بها بعد حين.

وتبقي الإجابة لتضعها الايام .

الكلمات المفتاحية الأغنية الشارع المصرى

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

راديو القمة

radio

الأكثر قراءة

فيس بوك

a
;