جريمة القتل فى الإسلام

جريمة القتل فى الإسلام

جريمة القتل جريمة شنعاء وفعلة نكراء، عدها الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح في السبع الموبقات فقال " اجتنبوا السبع الموبقات " وذكر منها " قتل النفس التي حرم الله إلا بالحق " وقال صلى الله عليه وسلم " لا يزال العبد في فسحة من دينه ما لم يصب دمًا حرامًا " وقال عليه الصلاة والسلام " ألا لا ترجعوا بعدي كفارًا، يضرب بعضكم رقاب بعض " وقال عليه الصلاة والسلام " أول ما يقضى بين الناس يوم القيامة في الدماء "

وحق الحياة والمحافظة على النفس من أعظم الحقوق التي جاء بها الإسلام ليحافظ عليها ويبين أهميتها من خلال تشريعاته وأحكامه؛ لأن أغلى ما يملك المرء حياته، ولا يجوز لأي أحد أن يتعدى عليها بأي وسيلة من وسائل العقاب النفسية والجسدية، إلا في أمور وضحتها الشريعة وحدود أكدت عليها وفق ضوابط واضحة وجلية تهدف إلى المحافظة على الدين وحماية المجتمع؛ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم "لا يحل دم امرئ مسلم، يشهد أن لا إله إلا الله، وأني رسُول الله، إلا بإحدى ثلاث: الثيب الزاني، والنفس بالنفس، والتارك لدينه، المفارق للجماعة " متفق عليه.

وقال رسول الله صلى الله عليه و سلم "إن بين يدي الساعة لهرجا، قال قلت يا رسول الله ما الهرج؟ قال: القتل فقال بعض المسلمين يا رسول الله إنا نقتل الآن في العام الواحد من المشركين كذا وكذا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ليس بقتل المشركين ولكن يقتل بعضكم بعضا حتى يقتل الرجل جاره وابن عمه وذا قرابته " .

فقال بعض القوم: يا رسول الله ومعنا عقولنا ذلك اليوم " فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا، تُنزع عقول أكثر ذلك الزمان ويَخْلُف له هباءٌ من الناس لا عقول لهم ثم قال الأشعري: وايم الله إني لأظنها مدركتي وإياكم، وايم الله ما لي ولكم منها مخرج إن أدركتنا فيما عهد إلينا نبينا صلى الله عليه و سلم إلا أن نخرج كما دخلنا فيها" أخرجه ابن ماجه .

حقا إنها الفتنة إذا أقبلت ضعفت الديانة، وقل التفكر والتعقل، وكثر إعجاب المرء بنفسه، واتهامه لغيره ومن ثمَّ سرعة إقدامه وجرأته، وصدق المصطفى صلى الله عليه وسلم حيث قال "إن السعيد لمن جُنّب الفتن، إن السعيد لمن جُنب الفتن ، إن السعيد لمن جُنب الفتن" رواه أبو داود .

ولقد عظمت شريعتنا الغراء أمر الدماء، وبينت نصوص كثيرة محكمة قطعية عصمة الدم المسلم وتعظيمه، بل جعلت الشريعة حفظ النفس إحدى الضروريات الخمس التي اتفقت الشرائع السماوية على حفظها والمحافظة عليها، وهي حفظ الدين وحفظ النفس وحفظ العقل وحفظ المال وحفظ العرض.

ولقد كثُر القتل هذه الأيام ، ورأينا جرأة على الدماء المعصومة والأنفس المصونة في كثير من بلاد المسلمين والدماء هي أول الحقوق التي يقضى فيها يوم القيامة ، فعن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "أول ما يقضى بين الناس بالدماء" رواه البخاري ومسلم.

ومعنى قوله أول ما ينظر فيه من أعمال الناس في الدماء" يعني أول ما ينظر فيه من مظالم الناس لعظم القتل عند الله وشدته ، وهل تعلمون أن هناك رجلاً واحدًا يتحمل كفلا من وزر كل نفس تقتل وتزهق من أول البشرية إلى قيام الساعة؟ نعم، إنه قابيل بن آدم، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تقتل نفس ظلمًا إلا كان على ابن آدم الأول كفل من دمها وذلك لأنه أول من سن القتل " متفق عليه.

ومما يدل على تعظيم الدماء وحرمتها أن قتل المسلمين وقتالهم من موجبات النار وهو من أنواع الكفر العملي، فقال صلى الله عليه وسلم: "إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار، قيل يا رسول الله: هذا القاتل فما بال المقتول؟ قال إنه كان حريصا على قتل صاحبه" رواه البخاري ومسلم .

ويكفي أن المجرم القاتل تُوعِّد بوعيد عظيم لم يرد مثله في جميع أصحاب الكبائر حيث قال تعالى (وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُّتَعَمِّدًا فَجَزَآؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا) ويكفي أن الكعبة على حرمتها وعظمتها تهون عند حرمة دم الرجل المسلم وقد نظر ابن عمر رضي الله عنه يوما إلى الكعبة فقال: ما أعظمك وأعظم حرمتك والمؤمن أعظم حرمة منك.

بل إن ذهاب الدنيا كلها وزوالها أهون عند الله من قتل المسلم الذي يشهد أن لا إله إلا الله ، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " زوال الدنيا كلها أهون على الله من قتل رجل مسلم" رواه الترمذي .

وإن حرمة دم المسلم تستوجب تعذيب أهل الأرض جميعا في النار في حالة لو اتفقوا وتآمروا على قتل مسلم واحد فإنهم يستوجبون العذاب بالنار بذلك الفعل ، فعن أبي سعيد وأبي هريرة رضي الله عنهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "لو أن أهل السماء وأهل الأرض اشتركوا في دم مؤمن لأكبهم الله تعالى في النار" رواه الترمذي .

ولكن المشكله أن كل واحد يمارس القتل يظن أنه على حق، وأنه على الصراط المستقيم، وأن غايته وأهدافه في قمة السمو ، وليسوا من ذلك في شيء، فقتل المسلم أخاه المسلم جريمة من أعظم الجرائم، وليس هناك ما يبررها مهما كانت الادعاءات والشعارات؛ لأن النفس عزيزة، خلقها الله وكرمها ولا يجوز الاعتداء عليها حتى من صاحبها نفسه؛ لأنها ليست مِلكًا له، بل هي مِلك لله وحده سبحانه ..

فكيف بمن يقتل مسلماً ويباهي بجريمته ويفرح بها ويجاهر الله بهذه المعصية التي تهد الجبال ولا يردعه عنه دين أو قانون أو عرف ، فعن عبادة بن الصامت رضي الله عنه ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من قتل مؤمنًا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفًا ولا عدلاً" رواه أبو داود .

فحفظ الأنفس وحمايتها ضرورة دينية ومصلحة شرعية وفطرة سوية وطبيعة بشرية وغريزة إنسانية ، ودماء المسلمين عند الله مكرمة محترمة مصونة محرمة، لا يحل سفكها، ولا يجوز انتهاكها إلا بحق شرعي ، وقتل النفس المعصومة عدوان آثم وجرم غاشم، وأي ذنب هو عند الله أعظم بعد الشرك بالله من قتل النفس التي حرم الله إلا بالحق؟

لما في ذلك من إيلام المقتول وإثكال أهله وترميل نسائه وتيتيم أطفاله وإضاعة حقوقه وقطع أعماله بقطع حياته، مع ما فيه من عدوان صارخ على الحرمات وتطاول فاضح على أمن الأفراد والمجتمعات..

الكلمات المفتاحية جريمة القتل الإسلام

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

راديو القمة

radio

الأكثر قراءة

فيس بوك

a
;