الحاصلات الزراعية : انخفاض سعر الدولار لم ينعكس علي السعر بسبب الارتفاعات العالمية

الحاصلات الزراعية : انخفاض سعر الدولار لم ينعكس علي السعر بسبب الارتفاعات العالمية

قال رئيس شعبة الحاصلات الزراعية بغرفة القاهرة التجارية أحمد الباشا، إن انخفاض سعر الدولار لم ينعكس علي أسعار بعض انواع الحاصلات الزراعية خاصة الفول والعدس، مرجعا ذلك إلي الارتفاعات العالمية.

وأرجع ارتفاع اسعار الفول والعدس الي وجود كميات قليلة في الخارج خاصة بعد انتشار الحرائق في استراليا، وتحول بعض الدول المنتجة الي مستوردة مثل الهند.

وأشار إلي أن اسعار الفول عاليميا تتراوح بين 650 و750 دولار للطن، وأسعار العدس تتراوح بين 725 و800 دولار للطن، يضاف عليها المصاريف الادارية والشحن والتخليص الجمركي أي ما يتراوح بين 5 الي 8% خلاف السعر في بلد المنشأ.

وأوضح الباشا، أن أسعار العدس تباع في الجملة ما بين 12 و16 جنيها للكيلو حسب الجودة والنوع ، ويصل للمستهلك باسعار تتراوح بين 16 و25 جنيها حسب التعبئة والتغليف ومصاريف النقل وأماكن البيع، وتتراوح اسعار الفول المستورد ما بين 13 و16 جنيها في الجملة، مشيرا إلي أن المستوردين يبعيون البضائع المخزنة لديهم بأسعار رخيصة لانهم اشتروها بسعر أقل من الاسعار العالمية المرتفعة الان، وأن نسبة هامش ربح التجار لا تتعدي ال5% بأي حال من الاحوال.

ولفت النظر إلي أن مصر تستورد نحو 98 % من حجم استهلاكها من العدس، وتستورد نحو 88% من حجم استهلاكها من الفول، وأهم الدول الموردة لمصر هي كندا واستراليا

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

عاجل

راديو القمة

radio

الأكثر قراءة

فيس بوك

a
;