٧ خطوات صحيحة يجب إتباعها لزراعة الأسنان

٧ خطوات صحيحة يجب إتباعها لزراعة الأسنان

أكد أحمد ماهر أخصائي طب الفم وتجميل الأسنان أن زراعة الأسنان ليست بالأمر السهل الذي يعتقده الإنسان وحتي تكون زراعة الأسنان ناجحة وغير مضرة يجب أتباع الاتي:

-يجب توافر كثافة وسماكة كافيه من عظم الفك.

-أن العمر المناسب لزراعة الأسنان يبدأ بعد عمر 18 سنة عندما يكتمل النمو العظمي للفكين، ولا ينصح بعمل زراعة الأسنان قبل هذا العمر، كذلك يجب توخي الحذر للمتقدمين في العمر ما بعد 75 سنة لاسباب صحية.

- يتم الكشف عن كثافة عظم الفك وسماكته وعمقه من خلال الأشعة ثلاثيه الأبعاد، اضافة لهذه المعلومات فإن الصورة الشعاعية تكشف العلاقة مع الجيوب الفكية والانفية وقناة الفك السفلي ولا يجوز المضي بزراعة الأسنان ما لم تكن نتيجة الفحص مواتيه، علماً بأنه يمكن التعامل مع حالات عدم وجود عمق كاف للزرعات بإجراء عملية رفع الجيوب الفكية، وإستعمال الطعوم العظمية وبإستعمال زراعات قصيرة ذات قطر كبير.

-من الضروري توفر اللياقة الصحية والجسمية المناسبة لدى الأشخاص المنوي زراعة الأسنان لهم: فلا يجوز القيام بزراعة الأسنان لمن عانوا مؤخراً من الإصابة بالجلطات القلبية او الدماغية، أو أولئك الذين قاموا بتغيير الصمامات القلبية ويتعاطون مميعات الدم الشديدة "الورفارين"أو "الهيبارين"كذلك لا يجوز عمل زراعة الأسنان لمرضى السكر غير المسيطر عليه.

-لا يجوز القيام بزراعة الأسنان للمرضى المصابين بالسرطان والذين يتلقون المعالجة الشعاعية أو الكيماوية.

-من الضروري توخي الحذر الشديد في زراعة الأسنان عند المصابين بهشاشة العظام (Osteoporosis) من الجنسين، ولا يجوز القيام بذلك لمرضى الهشاشة الذين يتعاطون عقار (Bisphosphanate).

والمرضى الذين يشكون من فرط نشاط الغدة الدرقية، والمصابون بالفشل الكلوي لا تجوز زراعة الأسنان لهم.

- من الضروري تقييم عادات المريض المنوي زراعة الأسنان له جيداً: فإذا كان مدخناً شرهاً لا يمكنه التوقف عن عادة التدخين، أو كان مهملاً لصحة الفم واللثة والأسنان بشكل واضح.. عندها لا يجوز المضي بزراعة الأسنان لمثل هؤلاء الأشخاص.

الكلمات المفتاحية أحمد ماهر

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

راديو القمة

radio

الأكثر قراءة

فيس بوك

a
;