وليد الدالى يوضح إرشادات العناية بالقدمين لمرضى الشرايين الطرفية

وليد الدالى يوضح إرشادات العناية بالقدمين لمرضى الشرايين الطرفية

صرح الدكتور وليد الدالى أستاذ الأوعية الدموية وعلاج القدم السكرى بجامعة القاهرة، أن مريض الشراؤيين الطرفية عليه فحص الساقين وأعلى وأسفل القدمين وبين أصابع القدمين يوميا للتأكد من عدم وجود القروح والشقوق والخدوش والشروخ أو أي جروح أخرى، وعليه التأكد من عدم وجود أي احمرار أو سخونة متزايدة أو أظافر مغروسة باللحم أو مسامير أو تكلسات.
وقال الدكتور وليد الدالى، في حال واجه المريض صعوبة في فحص قدميه عليه الاستعانة بالمرآة، أو يقوم أحد أفراد العائلة بفحص المنطقة بدلًا منه، وعلى المريض وضع مرطب البشرة أو الكريم على الساقين والقدمين مرة أو مرتين في اليوم للوقاية من جفاف البشرة وتشققها، وعليه الامتناع عن وضع مرطبات البشرة بين أصابع القدمين أو على المناطق التي تعاني من قروح أو شقوق مفتوحة، وفي حال كانت بشرة المريض جافة إلى أقصى حد عليه استعمال الكريمات المرطبة أكثر من المعتاد.
وأضاف الدكتور وليد الدالى، على مريض الشرايين الطرفية العناية بأظافر أصابع القدمين بانتظام، وقص أظافر أصابع القدمين بعد الاغتسال في مغطس الحمام حيث تكون الأظافر لينة، وعليه قص أظافر أصابع القدمين بشكل مستقيم بمستوى أفقي وتنعيمها بمِبرد الأظافر، وإذا كان المريض يعاني من السكري عليه مراجعة الطبيب المتخصص بصحة القدمين.

وأكد الدكتور وليد الدالى، أنه في حال كان المريض يعاني من تفاقم أمراض الشرايين الطرفية قد يكون بحاجة إلى إجراء تداخلي، كرأب الوعاء الدموي لفتح الشريان وتثبيت الدعامة، وهي عبارة عن أنبوب صغير يحتوي على شبكة، التي تفيد في بقاء الشريان مفتوحا.
وأشار الدكتور وليد الدالى، تؤثر أمراض الشرايين الطرفية على الأوعية الدموية والشرايين التي تعمل على نقل الدم الغني بالاكسجين والعناصر الغذائية إلى الذراعين والساقين، وتحتوي الشرايين السليمة على بطانة ناعمة تمنع تجلط الدم وتُعزز مرور الدم بشكل ثابت.

الكلمات المفتاحية وليد الدالى يوضح

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

راديو القمة

radio

فيس بوك

a
;