عملية سيناء 2018 تكشف مصادر تجنيد إرهابية جديدة

عملية سيناء 2018 تكشف مصادر تجنيد إرهابية جديدة
كشفت العملية الشاملة لمكافحة الإرهاب - سيناء 2018 عن تبعات أساسية تأتي من الإرهابيين الذين يوظفون مدانيين هاربين ، حيث تم اعتقال بعض هؤلاء من قبل قوات إنفاذ القانون خلال العملية. يطرح هذا سؤالاً حول مسارات العمل غير التقليدية التي اتخذتها المنظمات الإرهابية في تجنيد أفراد جدد غير مرئيين لأجهزة مكافحة الإرهاب ، لا سيما مع انحسار المعايير الأيديولوجية والتنظيمية كعوامل محددة لعملية صنع الإرهاب.
إن التوظيف له أهمية قصوى بالنسبة للمنظمات الإرهابية لأنها تضمن بقائها ، وبالتالي فإنها غالباً ما تضع لوائح صارمة لعملية التوظيف ، وتطالب بالامتثال الأيديولوجي والتنظيمي إذا كان الفرد عضوًا - وهي الاستراتيجية المعروفة باسم "الاختيار" سياسات'. ومع ذلك ، ومع تزايد رغبة المنظمات في توظيف أكبر عدد ممكن من الأفراد في بيئة معادية ومضغوطة ، بدأوا يتجاهلون سياسة الاختيار وبدلاً من ذلك اعتمدوا ما يُعرف باسم "سياسة الجمع" ، التي تستلزم جمع وتوظيف أكبر عدد ممكن من الأفراد بغض النظر عن خلفيتهم الإيديولوجية ، التي كانت دائمًا العامل الأساسي للانضمام إلى أي منظمة إرهابية. هذا لا يعني أن الأعضاء الجدد لا يحملون معتقدات متطرفة.
يمكن تعريف أهم مصادر التجنيد للإرهابيين على النحو التالي:
الأطفال: عمليات إرهابية توسعت مؤخرا وبدأت تجنيد الأطفال ، وخاصة تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) الذي يعتمد إلى حد كبير عليهم الآن ، وخاصة في مناطق نفوذها في العراق وسوريا. ويطلق عليهم "اشبال الخلافة" ، ويتم تدريب هؤلاء الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 12 سنة في معسكرات خاصة لكي يكونوا عنيفين ويتم تدريبهم على القتل.
وعلاوة على ذلك، أنشأت منظمة ما يعرف باسم 'مدارس أشبال، أعلن مايو 2017، والتي تهدف إلى خلق الجديد هو جيل عن طريق تحديد الأطفال وتلقينهم شكل مكثف للفكر وذلك لضمان بقاء هذه الأيديولوجية لأطول فترة ممكنة من خلال هؤلاء الأطفال ، وخاصة إذا انفصلت المنظمة.
أما بالنسبة لتنظيم القاعدة، وبعض الشركات التابعة لها تم توسيع خصوصا في تجنيد الأطفال، وخاصة حركة الشباب جماعة متشددة في الصومال الذي ذكرت من قبل الكثيرين في بدايات 2018 لتكون ممارسة التجنيد الإجباري للأطفال في المناطق التي السلطة واستخدامها في أعمال العنف والقتل ، الأمر الذي دفع العديد من الأطفال إلى مغادرة منازلهم من أجل الهروب من هذا المصير. إن إصرار المنظمات الإرهابية على تجنيد الأطفال يأتي من حقيقة أن الأطفال يتم تجنيدهم بسهولة أكبر من البالغين ، ويمكن استخدامها بسهولة في العديد من الأنشطة الإرهابية مثل التهريب والمراقبة ، ناهيك عن الأنشطة العسكرية والانتحارية.
الفتيات القاصرات: مجموعة بوكو حرام النيجيرية هي أكبر المجند الشابات، خصوصا الفتيات القاصرات، بين المنظمات الإرهابية، وهي تستخدم بشكل متزايد في العمليات الانتحارية، وأصبحت واحدة من الإرهابي الأسلحة الأكثر عدوانية للمجموعة ليس فقط في نيجيريا ، ولكن أيضا في البلدان المجاورة لها. بدأت المجموعة في استخدام الفتيات في مثل هذه الهجمات ابتداءً من يونيو 2014 ، ومنذ ذلك الحين قامت المجموعة بتوسيع استخدام الفتيات حتى اليوم. هجوم 17 فبراير ، الذي نفذته ثلاث فتيات في سوق السمك في شمال شرق نيجيريا والذي أدى إلى 18 حالة وفاة و 22 جريحا ، هو مجرد مثال.
هذه القضية مقلقة جداً للحكومة النيجيرية ، لدرجة أن الفتيات اللواتي يقتربن من نقاط التفتيش الأمنية للشرطة أو الجيش تعتبر الآن تهديداً مباشراً ، الأمر الذي أدى إلى وفاة العديد من النساء والفتيات القاصرات لأن السلطات اعتقدت خطأً أنها تحمل متفجرات وبالتالي فتحت النار عليهم. وتنظر المنظمات الإرهابية إلى النساء والفتيات القاصرات على أنه مورد بشري رخيص بسبب سهولة تجنيدهن واستغلالهن في العديد من الأنشطة مثل تهريب الأسلحة ونقل الأموال والرسائل والواجبات ، إلى جانب العمليات الإرهابية. وتأتي الراحة من قدرتها على التحرك دون قيود كثيرة بسبب القواعد الاجتماعية التي تحرم النساء أو الصيد.
المجرمون: لقد ذهبت المنظمات الإرهابية مؤخرا إلى أبعد الحدود في تجنيد المجرمين الذين مارسوا عمليات السطو أو القتل أو الاتجار بالمخدرات ، وأبرز مثال على ذلك أبو مصعب الزرقاوي ، الأب الروحي لتنظيم الدولة الإسلامية الذي كان لديه سجل جنائي سميك بشكل خاص انضم إلى القاعدة. وبمرور الوقت ، توسعت المنظمات الإرهابية في تجنيد المجرمين ، وخاصة داعش ، بسبب قسوتهم وعنفهم ومهاراتهم التنظيمية.
واحدة من أبرز الأمثلة هنا هي الخلية التي أدت هجمات باريس في نوفمبر 2015 ، لصالح عبد السلام ، أحد أهم هؤلاء المتورطين في الهجمات والذي تم اعتقاله مع صديقه عبد الحميد . وقد اتهمت العقول المدبرة لهذه الهجمات بالسطو وتعاطي المخدرات قبل انضمامها إلى داعش ؛ حتى أخاه الأكبر إبراهيم عبد السلام ، الذي كان أحد المفجرين الانتحاريين الذين نفذوا الهجمات ، كان قد سجن في وقت سابق لمدة ثلاثة أشهر في عام 2015 في بلجيكا بتهمة السرقة.
بالإضافة إلى ذلك ، فإن الانتحاري عمر إسماعيل مصطفاوي الذي قُتل في الهجمات والذي كان من أوائل الأسماء التي تم الكشف عنها من قبل السلطات الفرنسية ، كان له سجل إجرامي ضخم في الشرطة الفرنسية. أهمية المجرمين بالنسبة للمنظمات الإرهابية هو أن لديهم عصب كبير على ارتكاب العنف بالمقارنة مع الأعضاء التقليديين الآخرين بسبب تجربتهم الجنائية السابقة ، وهذا هو السبب في أنك غالبا ما تراهم يتولون العمليات التي تتطلب قدرا كبيرا من التخطيط والمراقبة و سرعة العمل.
المرتزقة: تسعى بعض المنظمات الإرهابية ، لا سيما تلك الموجودة في ليبيا ، في الآونة الأخيرة إلى اجتذاب المرتزقة وتجنيدهم ، لا سيما من تشاد والنيجر ومالي ودارفور السودانية ، من أجل استغلال خبراتهم التنظيمية والتنظيمية بالإضافة إلى قدرتهم على ذلك. البقاء في ظروف بيئية مناخية قاسية.
كما يتم البحث عنهم بسبب قسوتهم ، وقوتهم القتالية ، وقدرتهم على القيام بعمليات دموية ، إلى جانب حقيقة أن ولاءهم دائمًا يذهب لمن يدفع أكثر بغض النظر عن أفكارهم ، أو ميولهم أو أهدافهم ، الأمر الذي دفع المنظمات الإرهابية إلى التسابق تجنيد. ومنذ ذلك الحين ، انتشرت على نطاق واسع في ليبيا ، وربما هذا هو السبب في أن فايز السراج ، رئيس المجلس الرئاسي الليبي ، قد أدلى ببيان في 10 فبراير مشددًا على ضرورة تطهير البلاد من هذه العناصر من أجل أمن واستقرار المنطقة ومواطنيها ، ويحذرون من أنه لن يسمح بوجود تلك العناصر في بلاده. وعلى نحو مماثل ، حذر رئيس جهاز الأمن التشادي ، أحمد قوقري ، في بيان صحفي صدر في 6 أكتوبر / تشرين الأول 2017 ، من خطر وجود جماعات مرتزقة سودانية وتشادية في جنوب ليبيا ومقاتلتها إلى جانب مختلف الأحزاب الليبية حسب الطلب.
العناصر الطائفية: القلق الذي يشعر به المواطنون في المناطق التي تعصف بالنزاع الطائفي في كثير من الأحيان يدفعهم للانضمام إلى منظمات إرهابية ، أو على الأقل دعمهم لكي يقعوا تحت حماية هذه المنظمات عندما يضرب العنف الطائفي بقوة. هذا هو الحال في العراق وسوريا حيث كانت داعش عازمة على جذب هذه العناصر بعد أعمال العنف الطائفية التي نظمتها ميليشيات التعبئة العامة في المناطق التي تحررت من قبضة داعش. ونتيجة لذلك ، ساهم العامل المذهبي في توفير موارد بشرية أخرى للجماعات الإرهابية ، لا سيما وأن العديد من الصراعات في المنطقة تحمل طابع طائفي بشكل علني. ونتيجة لذلك ، ساهم العامل المذهبي في توفير موارد بشرية أخرى للجماعات الإرهابية ، لا سيما وأن العديد من الصراعات في المنطقة تحمل طابع طائفي بشكل علني.
إن توسع الجماعات الإرهابية في تجنيد عناصر غير تقليدية يعزى أساساً إلى حاجتها إلى مثل هذه العناصر في المرحلة الحالية ، إما للتعويض عن النقص في أعداد مقاتليها وإبقاء حياة مقاتليها الأساسيين ، أو للتغلب على العقبات التي تحصل في طريق نشاطهم الإرهابي. لذلك ، يبدو من المرجح أن المنظمات الإرهابية ستستمر في تجنيد مثل هذه العناصر طالما أنها مستمرة في ممارسة أنشطتها الإرهابية ، الأمر الذي يستلزم قيام دول المنطقة بوضع استراتيجيات واضحة لإحباط مصادر التوظيف غير المرئية التي أصبحت تمثل إنسانًا مهمًا موارد للمنظمات الإرهابية ، والقيام بذلك قبل أن يصبح تهديدها أكبر من احتواء أو السيطرة.

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التقيمات

راديو القمة

radio

الأكثر قراءة

فيس بوك

a
;