تعرف علي الأصوات الغير الصالحة في الانتخابات

تعرف علي الأصوات الغير الصالحة في الانتخابات

كانت الأصوات غير الصالحة في الانتخابات الرئاسية الأخيرة كثيرة جدا بحيث لا تستحق الدراسة. نحن نقصد بأصوات غير صالحة تلك الأصوات التي لا تحسبها السلطات المعنية عند حساب الأصوات على الحسابات التي تعتبر ورقة الاقتراع باطلة. تعتبر ورقة الاقتراع باطلة إذا تركت فارغة (دون اختيار أي من المرشحين) ، إذا كانت ممزقة ، أو إذا لم يكن لها الختم الرسمي لسلطة الانتخابات.
كما تعتبر ورقة الاقتراع باطلة إذا تم إجراء التصويت بشكل غير صحيح ، وأبرز مثال على ذلك هو كتابة اسم المرشح على الورق الذي يعرض سرية عملية التصويت للخطر. التصويت غير صالح أيضاً إذا تم اختيار أكثر من مرشح واحد في نظام التصويت بالأغلبية ، أو إذا كان المرشحون المختارون أكبر أو أقل في العدد مما يتطلبه نظام التصويت. التصويت غير صالح أيضاً إذا كتب الناخب أي تعليقات على الانتخابات أو الاستفتاء في ورقة الاقتراع ، أو إذا قاموا بإضافة أسماء أو عبور الآخرين في الجريدة.
بعد ثورة 25 يناير ، أخذ المصريون إلى مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات أو الاستفتاءات أكثر من مرة ، وفي كل واحدة من هذه الأحداث الانتخابية تم العثور على العديد من الأصوات غير الصالحة. في الاستفتاءات الثلاثة على الدستور التي عقدت في 2011 و 2012 و 2014 ، كانت نسبة الأصوات غير الصالحة 1 في المئة ، 1.8 في المئة و 1.2 في المئة على التوالي. في الانتخابات الرئاسية لعام 2012 (الجولة الأولى) و 2014 ، كانت النسبة 1.7 في المائة و 4.1 في المائة على التوالي ، وفي الانتخابات البرلمانية لعامي 2011 و 2015 (الجولة الأولى من الانتخابات) كانت النسبة 5.1 في المائة و 8.1 في المائة على التوالي. تشير هذه الأرقام إلى الملاحظات التالية:
أولاً ، تعتمد نسبة الأصوات غير الصالحة على الموضوع الذي تم التصويت عليه. إذا كانت الانتخابات ، فإن نسبة الأصوات غير الصالحة عالية ؛ إذا كان الاستفتاء ، النسبة المئوية منخفضة. والاستثناء من هذه الملاحظة هو استفتاء عام 2012 حيث كانت النسبة أعلى بقليل من تلك الخاصة بالانتخابات الرئاسية في نفس العام (1.8 في المائة و 1.7 في المائة على التوالي) ؛ ويمكن تفسير هذا الاستثناء بحقيقة أن الاستفتاء المثير للجدل رفضته معظم القوى المدنية في ذلك الوقت ، وبالتالي يبدو أن إبطال التصويت عن قصد كان بمثابة ممارسة للناخبين في هذا الاستفتاء.
ثانياً ، يتم تحديد مقدار الأصوات غير الصالحة من خلال مدى سهولة أو صعوبة الموضوع المطلوب التصويت عليه. وبعبارة أخرى ، كلما وجد الناخب صعوبة في فهم ما يصوتون له ، كلما زاد الإحساس به. هنا يبرز تعقيد نظام التصويت في الانتخابات البرلمانية لعام 2011 و 2015 كسبب رئيسي لارتفاع الأصوات غير الصالحة ؛ في عام 2011 ، أدل الناخبون بأصواتهم في صندوقين للاقتراع ، أحدهما للمرشحين الأفراد والآخر للقوائم. وبالمثل ، في 2015 ، صوتوا مرتين ، مرة واحدة للمرشحين الأفراد ومرة ​​واحدة للقوائم. وفي كلتا الحالتين ، كان الناخبون مرتبكين ولم يدركوا تمامًا ما يطلب منهم فعله ، الأمر الذي تسبب في تجاوز نسبة الأصوات غير الصالحة إلى علامة 5٪.
ثالثًا ، كلما زادت حدة الاستقطاب في الآراء حول موضوع التصويت ، قلت نسبة الأصوات غير الصالحة. قد يعزى السبب هنا إلى قيام الأحزاب بتعبئة جميع قوات التصويت الخاصة بهم وشرحها بالتفصيل طبيعة الموضوع الذي تم التصويت عليه. وقد شوهد هذا في جهود تحريك وتعبئة القوى المدنية من جهة ونظرائهم الإسلاميين من جهة أخرى في أعقاب يناير 2011 وحتى 30 يونيو 2013 وبعد ذلك بوقت قصير. هنا يمكننا المقارنة بين النسب المئوية للبطالة في استفتاءات 2011 و 2012 ، وفي الانتخابات الرئاسية لعامي 2012 و 2014 ، حيث أن جميع النسب المئوية الأخرى تراوحت بين 1٪ و 1.8٪ فقط.
رابعًا وأخيرًا ، يزداد مقدار الأصوات غير الصالحة مع تزايد الاعتراضات على موضوع التصويت. ويمكن ملاحظة ذلك بوضوح في الانتخابات الرئاسية الأخيرة حيث تجاوزت نسبة العجز كل التوقعات. وذهب الناخبون إلى مراكز الاقتراع للتعبير عن استيائهم من غياب المرشحين ، أو من أجل أن يكونوا أكثر دقة ، إذ أن استيائهم من المرشحين الآخرين منعوا من الترشح للانتخابات. حتى أن بعضهم ذهب إلى مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم دون أي سبب سوى تجنب الغرامة

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التقيمات

راديو القمة

radio

الأكثر قراءة

فيس بوك

a
;