لماذا يهدف تحالف ”دعم مصر” إلى دمج أحزابه

لماذا يهدف تحالف ”دعم مصر” إلى دمج أحزابه
ناقش أعضاء في ائتلاف "دعم مصر" بغالبية النواب مع رئيس البرلمان علي عبد العال يوم الأحد إمكانية دمج جميع الأحزاب السياسية للتحالف في حزب موحد.
 قال النائب علي عبد الوائلي ، عضو الائتلاف ، إن الفكرة تهدف إلى محاكاة البرلمانات حول العالم من خلال تشكيل حزب يعمل كداعم سياسي للدولة. وأضاف عبد الونيس أن دمج أطراف الائتلاف سيساعد على منع الآراء المتناقضة في حال كان هناك حزب معين وائتلاف له وجهات نظر مختلفة.
وقال النائب محمد الصعيدي ، رئيس الائتلاف ، إنه سيتم إجراء دراسة تشريعية ودستورية لمعرفة ما إذا كان بالإمكان اتخاذ مثل هذا الإجراء.
وقال علي عبد العال ، وهو يدعم الحركة على ما يبدو ، إن الائتلاف يفي بجميع الشروط التي تجعله حزباً سياسياً قوياً ، مضيفاً أن الحياة السياسية لا يمكن أن تسير على الطريق الصحيح بدون حزب الأغلبية. ومع ذلك ، من المرجح أن يواجه الائتلاف البرلماني الموالي للحكومة تحديا قانونيا إذا قرر زعماؤه دمج أحزابه. قال عبد الونيس أن التعديل مطلوب من أجل أن يتم الانتقال. وتنص المادة 110 من الدستور على أنه يجوز تجريد أعضاء البرلمان من مقاعدهم التشريعية إذا فقدوا شروط العضوية على أساس انتخابهم. و أن تجريد أعضاء البرلمان يحتاج إلى موافقة ثلثي أعضاء البرلمان ؛ يضم تحالف الدعم المصري حوالي 400 من أصل 597 مقعدًا في البرلمان. وفقاً للقانون ، لا يُسمح للبرلمانيين المستقلين بأن يصبحوا أعضاءً في الحزب خلال فترة ولايتهم ، والعكس صحيح. بالإضافة إلى ذلك ، لا يمكن لأحد أعضاء الحزب تغيير الأحزاب في منتصف المدة ، كما قال أستاذ القانون الدستوري فتحي فكري مضيفًا أنه يجب على أعضاء البرلمان الحفاظ على الظروف التي اكتسبوا ثقة الأشخاص بها.
من جهة أخرى ، قال النائب أيمن أبو العلا ، من حزب المصريين الأحرار ،إن البرلماني العضو في أحد الأحزاب لن يكون منتهكا إذا قرر الانتقال إلى حزب آخر. إلا أن البرلمانيين المستقلين قد يواجهون عقبات قانونية في الدورة الحالية للبرلمان إذا حاولوا الانضمام إلى حزب مؤسس ، مضيفا أن الخطوة لتشكيل الحزب الموحد ستبدأ في الدورة الرابعة. الجلسة الثالثة تنتهي في غضون بضعة أشهر. فقد عارض عدد من الأحزاب السياسية التابعة للائتلاف ، المكون من نحو 10 أحزاب سياسية ، وبرلمانيين مستقلين ، دمج الأحزاب لتشكيل حزب سياسي موحد ، معتبرين أنه غير قانوني أو يقلل من هوية الحزب.
قال حازم عمر ، رئيس حزب الشعب الجمهوري ، إن حزبه لن يعترض على الائتلاف إذا أعلن عن حزب سياسي ، لكنه لن يكون جزءاً منه ، مضيفاً أنه سيختار الاحتفاظ بهوية حزبه. وتم تشكيل ائتلاف الدعم المصري في أواخر عام 2015 من قبل الجنرال السابق سامح سيف اليزل. وتشمل أحزاب الائتلاف المصريين الأحرار ومستقبل الأمة والمدافعين عن الوطن والأحزاب والجماعات الحزبية. تنتهي مدة البرلمانية الخمسية في 2021. لطالما عُرف التحالف بدعم الدولة. في يناير / كانون الثاني ، قال النائب طاهر أبو زيد ، نائب رئيس الائتلاف ، خلال الانتخابات الرئاسية عام 2018 إن الائتلاف يدعم الرئيس عبد الفتاح السيسي لفترة رئاسية ثانية تعمل على أساس الضمير الوطني. نيابة عن الائتلاف ، قال أبو زيد إن دعم السيسي هو رسالة شكر على تحقيقه في فترة الولاية الأولى.
وكان النائب أحمد رفعت يعد مشروع قانون لدمج الأحزاب السياسية في مصر ، وحل الأحزاب غير القانونية - بما في ذلك الأحزاب التي تشكلت على أسس دينية - وقال الأحد إنه أكمل عمله. وقال رفعت إن القانون سيدمج جميع الأطراف المصرية في 7-10 أطراف فقط. وورد أن عدد الأحزاب المصرية يتجاوز 100. ويحظر تشكيل حزب سياسي على أسس دينية وفقا للمادة 74 من دستور 2014. وعلاوة على ذلك ، أعلن رئيس حزب الغد ، موسى مصطفى موسى ، في وقت سابق من هذا الشهر أن حزبه يسعى إلى إنشاء تحالف متعدد الأحزاب تحت اسم "كيان مصر" لدفع مرشح نحو الانتخابات الرئاسية لعام 2022.
وقال موسى ، المنافس الوحيد ضد السيسي في الانتخابات الرئاسية عام 2018 ، عقب الانتخابات إن حزبه سيتصل بالوفد والمصريين الأحرار وغيرهم من الأحزاب لإنشاء التحالف ، مضيفًا أنه سيتم استبعاد جميع الأحزاب الدينية. وقال موسى: "إن الهدف من دمج جميع الأحزاب السياسية هو توسيع دائرة العمل السياسي ... وإنشاء قادة حكوميين حقيقيين لخوض الانتخابات الرئاسية لعام 2022". حصل موسى على 656،534 صوتًا ، ما يمثل 2.9٪ فقط من الأصوات الصالحة في الانتخابات. وكان موسى وحزبه الغد معروفين بدعم السيسي قبل أن يعلن الترشح للرئاسة.
في السابق ، دعمنا السيسي ولم يكونا منافسين ، بل لعبنا دورًا في مساعدته على تطوير البلاد. لكن الوضع الآن مختلف تماماً ، حيث قررنا المشاركة في الانتخابات الرئاسية. ومع ذلك ، عندما أعلن عن نتائج الانتخابات رسميا ، قال موسى إنه يحتفل بانتصار السيسي وأنه سعيد للغاية بالنتائج.

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التقيمات

راديو القمة

radio

الأكثر قراءة

فيس بوك

a
;