سامية قدرى تؤكد علي وجود اختلافات ثقافية وعرقية بالمناطق الحدودية

سامية قدرى تؤكد علي وجود اختلافات ثقافية وعرقية بالمناطق الحدودية

خلال الجلسة الثانية لندوة المرأة المصرية والأمن القومى بعنوان " تنوع العادات و الموروثات والثقافية فى محافظات الحدود " أكدت أ. د. سامية قدرى استاذ علم الاجتماع كلية البنات جامعة عين شمس على أن هناك العديد من الإشكاليات فى بعض المناطق الحدودية تاتى على راسها الاختلافات الثقافية والعرقية بينها وبين سكان وادى النيل.

وأوضحت د. سامية قدرى أن الأمن القومى يتسع ليشمل مفهوم كبير هو التنمية المستدامة وان الدولة استطاعت ان تسير على الخطى الصحيح باطلاق الاستراتيجة الوطنية للتنمية المستدامة 2030 لحماية امن المواطن مضيفة ان أمن المواطن يشمل أمنه اجتماعيا واقتصاديا وسياسيا.

كما أشارت سامية قدرى الى ان التعليم يستطيع أن يقود مصر إلى مستقبل أفضل وهذا ما اكد علية عميد الادب العربي طه حسين فى كتابه " مستقبل الثقافة فى مصر " مؤكدة ان سكان الحدود يعيشون على هامش المجتمع ثقافيا وأجتماعيا وماديا حتى تقوم الدولة بتوفير الإمكانيات لهم و انه يجب على الدولة التدخل لزيادة الثقافة وتعميم مفهوم تنوع الثقافة بالإضافة إلى التأكيد على أهمية رعاية المرأة لأنها اساس التقدم على مر العصور.

وفى كلمتها أكدت د. إيمان رجب الخبيرة بالأمن الإقليمية والقائم بعمل رئيس الوحدة الأمنية والعسكرية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية ان المرأة أكثر من يتأثر صحيا و إنسانيا من المعتقدات والعادات الخاطئة خاصة بالمجتمعات الحدودية مضيفة ان هناك العديد من التدخلات التى تقوم بها الدولة لحل المشكلات عن طريق الحملات التوعوية والصحية .

كما أوضحت د. إيمان رجب الى أن المراة المصرية هى القادرة على الحافظ على النظام العام داخل المحافظة و التصدى إلى الشائعات . مؤكدة ان منظمات المجتمع المدنى تعمل على رفع الوعى والثقافة للحد من التعصب ورفع المواطنة مشيرة ان رفع وعى المراة ينعكس على الأفكار داخل المحافظات و الحد من التطرف و الإرهاب. كما أوضحت د. إيمان رجب أننا نحتاج إلى برامج تستهدف الشباب للتغير من الثقافة والحد من العادات الخاطئة .

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التقيمات

راديو القمة

radio

الأكثر قراءة

فيس بوك

a
;