البرلمان يقرر اعادة مناقشة المواد المثيرة للجدل في مشروع قانون التجارب السريرية

البرلمان يقرر اعادة مناقشة المواد المثيرة للجدل في مشروع قانون التجارب السريرية

عقدت لجنة خاصة من البرلمان لإعادة مناقشة المواد المثيرة للجدل في مشروع قانون التجارب السريرية الذي رفضه الرئيس عبد الفتاح السيسي.
تضم اللجنة الخاصة وزير الصحة هالة زايد ، ووزير الشؤون البرلمانية عمر مروان ، ورئيس المجلس التشريعي والقانوني بهاء أبو شخة ، والبرلماني نبيل الجمل ، والبرلماني هاني أباظة ، والبرلمانية ماجدة بكري ، والبرلماني أيمن أبو العلا ، والبرلماني ليلى أبو إسماعيل.
وعقدت اللجنة اجتماعًا أوليًا في يناير لوضع جميع الإجراءات والخطوات التي سيتم اتخاذها لوضع القانون الجديد موضع التنفيذ.
هذه هي المرة الأولى التي ترفض فيها الرئاسة مشروع قانون وتطلب من البرلمان إعادة النظر فيه. وكان السبب هو الحجة السائدة التي تنص على أن مشروع القانون لا يزال غير مكتمل ويحتاج إلى مزيد من التحقيق.
ويستند السبب الرئيسي لرفض مشروع قانون التجارب السريرية على المادة رقم 60 التي تنص على أن جسم الإنسان مقدس وأن أي عدوان أو تشويه أو ضرر لجسم الإنسان يعتبر جريمة. يحظر إجراء أي تجربة علمية على جسم الإنسان دون موافقة أسرة المريض.
جميع المنظمات المشاركة في البحوث الطبية ، مثل الجامعات والمراكز الطبية والمعاهد ومراكز البحث العلمي تمثل 4 في المئة فقط من النسبة الكلية. في غضون ذلك ، تخصص الأبحاث الطبية والسريرية 97 في المائة من الأبحاث التي أجريت في هذه المؤسسات. ومن ثم ، فإن نسبة التمثيل لا تفحص بالفعل النسبة المئوية الكاملة للأبحاث التي أجريت.
وعلاوة على ذلك ، فإن جميع مواد العقاب هي نفسها في جميع الحالات ، متجاهلة أن كل بحث يختلف عن الآخر ، ومن ثم ينبغي فرض العقوبة على كل حالة على حدة.
كما تضمن خطاب اعتراض الرئيس قضية حظر إرسال عينات بشرية إلى الخارج ، وهو ما يتناقض مع تشجيع الطلاب على إجراء المزيد من الأبحاث الطبية.
اجتمعت اللجنة يوم الخميس لإيجاد حلول لهذه المقالات الجدلية التي تحتاج إلى تعديل. استمعت اللجنة إلى المعارضين وممثلي الحكومة والبرلمان لانتزاع أفضل الحلول.
يجب أن يفي قانون التجارب السريرية بمبادئ المواد الدستورية والتشريعية ويصل إلى صيغة ترضي جميع الأطراف المعنية.
كما يجب أن تركز هذه المبادئ على الاستفادة القصوى من المنظمة الأكاديمية والبحث العلمي وضمان حماية جميع المشاركين في البحث العلمي.

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التقيمات

راديو القمة

radio

الأكثر قراءة

فيس بوك

a
;